الأربعاء، 9 سبتمبر 2015


هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه

بقلم: الخبير الهيدرولوجي المهندس عبد الرحمن جميل عيتاني

بسم الله الرحمن الرحيم

إن من أهم ميزات التصميم الجيد لأي منتج جديد لكي يتم قبوله وتسويقه بصورة ناجحة وخاصة المنتجات الالكتروميكانيكية أن يتسم بالصفات المهمة التالية:

1-           أن يدوم فترة طويلة: إن هذه الفترة قد تدوم لمدة يوم (ضوء الإنارة مثلا) ومئة سنة على الأكثر (لمشاريع السدود والجسور مثلا). مع العلم أن معظم المنتوجات الالكتروميكانيكية وكما هو متعارف علميا تدوم بين 10 سنوات و 15 سنة على الأكثر وعندها يجب صيانتها باستمرار بكلفة عالية والأفضل إتلافها واستبدالها بمنتج جديد (السيارات، المضخات، المصاعد، إلخ).

وطبعا أي مصمم أو مهندس يعلم أنه من المستحيل تصميم منتج يدوم أكثر من مئة أو مئتي سنة.

2-           أن يكون معتمد ومضمون: أي يعتمد عليه للقيام بالوظائف المنوطة به ولا يتوقف عن وظيفته المطلوبة فمثلا السيارة لا يجب أن تتعطل كثيرا وكذلك في حال تعطلها يجب أن يكون تصليحها سهل نسبيا، أما ضوء الإنارة مثلا في حال تعطله يجب إتلافه فورا.

ولكن هل يمكن تصميم منتج إلكتروميكانيكي لا يتعطل أبدا. طبعا هذا مستحيل علميا.

3-           أن تكون كلفته مقبولة: كلما كان المنتج جيدا طبعا ستزداد كلفة إنتاجه.

ومن المستحيل أيضا تصميم منتج عالي الجودة دون أي تكلفة.

4-           سهولة ومتطلبات التشغيل: إن كافة المنتجات الالكتروميكانيكية تتطلب مصدر للطاقة للتشغيل كالمحروقات مثلا للسيارات والطائرات والكهرباء مثلا للمصاعد والمضخات وهذه المتطلبات تشكل عبئا كبيرا على المستهلك، بالإضافة إلى أنه كلما كان تشغيل المنتج أسهل زاد طلب المستهلكين له.

وطبعا أي مصمم أو مهندس يعلم أنه من المستحيل تصميم منتج الكتروميكانيكي لا يتطلب أي مصدر للطاقة أو أي عملية تشغيل.

5-           سهولة الصيانة: وخاصة حين حصول بعض الأعطال الخفيفة.

6-           أن لا يصدر ضجيجا: فالسيارة مثلا تصدر ضجيجا طفيفا أما بعض المكنات الضخمة كالجرافات تصدر ضجيجا مزعجا.

7-           أن لا يلوث البيئة: فالسيارة مثلا تصدر غازات سامة ومعظم المنتوجات الالكتروميكانيكية لا تتحلل عند إتلافها بعد الانتهاء من استعمالها.

8-           أن لا تحدث ضررا: فمثلا السيارة تتسبب بحوادث سيارات كثيرة مما يتسبب بالعديد من القتلى والجرحى يوميا.

9-           الشكل الجميل: كلما كان شكل المنتج جميلا وحجمه مقبولا يلقى قبولا واسعا من المشترين.

إن ميزات التصميم التسعة الواردة أعلاه يجب أخذها بالاعتبار حين القيام بتصميم أي منتج ناجح جديد وطبعا هناك ميزات أخرى أقل أهمية. ومما تقدم أيضا ندرك صعوبة وبالأحرى استحالة أن تقوم أي شركة مصنعة مهما كانت متخصصة أن تقوم بإنتاج منتج الكتروميكانيكي يتسم بكامل الصفات الواردة أعلاه على أفضل نحو.

والآن لنتأمل ونفكر في مخلوقات الله سبحانه وتعالى وهل تتسم بالصفات الواردة أعلاه ولنبدأ بأبسط مخلوقات الله وهي النباتات نظرا لأن الحشرات والحيوانات والإنسان هي معقدة أكثر بكثير مما يتصور أي عقل بشري.

1-            أن يدوم فترة طويلة: إن كافة النباتات التي خلقها الله وجدت وما زالت تقوم بوظيفتها المطلوبة منها منذ ملايين السنين والإعجاز في خلق الله أن الله أوجد البذور في كل النباتات لكي تتجدد باستمرار وهذا مستحيل في أي منتج بشري.

2-            أن يكون معتمد ومضمون: إن كافة النباتات التي خلقها الله مضمونة ويعتمد عليها منذ ملايين السنين لإطعام الحيوانات والإنسان والطيور وحتى الحشرات وطبعا هذا مستحيل في أي منتج بشري.

3-            أن تكون كلفته مقبولة: إن كافة النباتات التي خلقها الله تتكاثر في الطبيعة دون أي كلفة وذلك بواسطة الأمطار والرياح وأشعة الشمس والتربة الصالحة للنبات إلخ إلخ وطبعا لا يوجد أي منتج بشري دون أي كلفة.

4-            سهولة التشغيل: إن النباتات التي خلقها الله لا تحتاج إلى أي تشغيل حيث تقوم بكافة الوظائف المطلوبة منها تلقائيا حيث أن الله أوجد كافة مستلزمات النمو والتحليل الكلوروفيلي للنبات كالتراب والأمطار والرياح وأشعة الشمس إلخ.

5-            سهولة الصيانة: إن النباتات لا تحتاج إلى أي عملية صيانة وفي حال حصول أي ضرر للنبات في حال العواصف والرياح الشديدة مثلا كسقوط بعض الأغصان مثلا فإن النبات يعيد نمو أغصان جديدة تلقائيا.

6-            أن لا يصدر ضجيجا: إن كافة النباتات لا تصدر أي نوع من الضجيج سوى صوت حفيف الأشجار حين وجود الرياح وهذا الصوت من أجمل الأصوات في الطبيعة حيث يرتاح الإنسان لسماعه.

7-            أن لا يلوث البيئة: إن النباتات لا تحدث أي نوع من التلوث للبيئة بل على العكس تقوم بإزالة التلوث وحماية البيئة مثلا إن النباتات تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتعطي الأكسجين النقي بالإضافة إلى الأشجار التي تلطف المناخ وتمنع التربة من الإنجراف عند حصول السيول والأمطار الغزيرة. وحين موت النبات فإن البعض منه يتحلل تلقائيا أو تأكله الحيوانات أو يتم استعماله من قبل الإنسان في المنتوجات الخشبية أو كحطب للتدفئة.

8-            أن لا تحدث ضررا: إن كافة النباتات وكما تقدم لا تحدث أي ضرر أو تلوث بل على العكس تفيد البيئة والحيوانات والإنسان.

9-            الشكل الجميل: إن كافة النباتات هي جميلة الشكل وتريح النظر والبعض منها روعة في الجمال والرائحة كالورود على أنواعها.

سبحان الله الخالق البارئ المصور بديع السماوات والأرض الذي أوجد كل هذه الميزات الخارقة التي تكلمنا عنها أعلاه والتي لا يستطيع أي مهندس أو مصمم أن يفكر بإنتاج منتج ولو بميزة واحدة من هذه الميزات الخارقة. فكيف يمكن لأي عاقل أن يقول أن كل هذه النباتات والحيوانات والمخلوقات وحتى الكون بأكمله قد وجدت بالصدفة.

إن الميزات التي تكلمنا عنها في هذا المقال هي ميزات النباتات فقط وإذا أردنا أن نتكلم عن الميزات الموجودة في الحيوانات وفي البشر فيلزمنا مجلدات لذلك حتى أن العلم البشري لم يصل إلى معرفة واحد من مليون من الميزات التي خلقها الله في الحيوانات وفي الإنسان. ليس الميزات الخلقية فقط كعمل القلب والدماغ والنمو والتكاثر ونقل المعلومات الجينية والوراثية إلخ بل ما يوجد في الإنسان والحيوان من شعور بالألم والسعادة والكره والحب والبكاء والضحك والتفكير والنطق وغيرها من الأمور التي يستحيل على البشر بصنع منتج يتسم بهذه الصفات.

أعيد وأكرر ما قال الله عز وجل في كتابه الكريم "هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق